القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة اختيار نيتش المدونة الخاصة بك للربح منها

اختيار نيتش المدونة

إذ كنت تريد بدء مدونة جديدة على الإنترنت، فسوف يكون شغلك الشاغل هو كيفية اختيار نيتش المدونة، حيث يوجد عدد ضخم من مواضيع ومجالات المدونات والتي تسمى (Niches)، ولكن كيف يمكنك اختيار أفضل نيتش لمدونتك؟ هذا ما سوف تتعرف عليه بعد قراءة هذا المقال.

كيفية اختيار نيتش المدونة

لكي يكون عندك مدونة مميزة ومناسبة لك تأكد من اختيار نيتش مناسب ومواضيع لها صلة قوية باهتماماتك، حيث يساعدك الاختيار الصحيح لمجال المدونة خاصتك على التميز بها عن باقي المدونات في نفس المجال، لأنك تكتب في شيء تحبه، كما ستكون فرصتك رائعة لربح المال عبر الإنترنت من خلال مدونة الويب.


لذلك، يقع الكثير من الناس في خطأ عشوائية اختيار مجال المدونة، ويقوم بعمل موقع على الويب بالإعتماد على مجال لا يحبه أو لا يعرف عنه شيئاً، وذلك لأنه وجد مدونات ناجحة في هذا المجال وتحقق منه أرباح كبيرة، كما تجدهم يتوقفون عن التدوين أو العمل بعد عدة أسابيع، والسبب هو خطأ اختيار المجال من البداية.


لذلك سوف نتعرف الأن عن كيفية الطريقة الصحيحة لاختيار نيتش لمدونتك على الإنترنت، ولكن في البداية تعرف على معنى نيتش (Niche).

ما هو النيتش؟

نيتش هي كلمة إنجليزية وتعني بالترجمة الحرفية مكانة أو موضع، وعندما نقول نيتش الموقع أو المدونة نقصد به المجال أو الموضوع أو التخصص الذي سوف تختص به المدونة، على سبيل المثال توجد مدونة في نيتش (الصحة أو الرياضة أو السفر أو اللياقة البدنية) وهكذا.

أقرأ أيضًا: الفرق بين بلوجر ووردبريس وأيهما أفضل وأنسب لموقعك

وتعد خطوة اختيار النيتش أولى مراحل إنشاء مدونة على الإنترنت، وتأتي هذه الخطوة حتى قبل شراء اسم النطاق أو اختيار التصميم أو عمل خطة الموقع، وتوجد مئات المجالات المتاحة لك للاختيار من بينها، وإذ كان هدفك هو الربح من التدوين أو من جوجل ادسنس، فسوف تساعدك الطريقة الصحيحة لاختبار مجالك في الكسب والتربح من مدونتك.

أهمية اختيار نيتش محدد للمدونة

اختيار نيتش المدونة

هل تعرف أهمية أن تختار نيتش/مجال محدد وتعمل عليه في مدونتك، للإجابة على هذا السؤال أذكر لك مقولة شهيرة لرجال الأعمال الأمريكي وخبير التسويق سيث جودين، حيث يقول: ( منتج للجميع، هو منتج للا أحد)، ويمكننا استغلال هذه المقولة في موضوعنا اليوم، ونقول (مجال للجميع، هو مجال للا أحد).


ويعني ذلك أنه يجب أن تختص مدونتك في مجال محدد، لكي تكون المدونة مستهدفة جمهور معين وتحصل على زيارات من أشخاص مهتمين حقاً بالمحتوى الذي تقدمه، ولكن إذ أخترت مجال كبير أو (نيتش عام)، سوف يكون من الصعب جداً احتلال مراكز متقدمة في نتائج البحث وتحقيق الكثير من الأرباح، لأنك بمجرد الدخول إلى عالم التدوين سوف تجد منافسة طاحنة بين المواقع المتصدرة.

أفضل نيتش للربح من أدسنس

عندما تسأل أي من متخصصي السيو أو أصحاب الخبرة في مواقع الإنترنت والتدوين عن أي نيتش تختار للمدونة، فسوف تكون الإجابة هي (أكتب عن شيء تحبه)، وهذا لأن شغفك وحبك لأي مجال تكتب عنه سوف يجعلك تستمر في العمل، حتى بدون أن تدر عليك المدونة أموالاً في البداية، كما إن المجال المحبب هو مجال رائع للربح من التدوين لأن لديك معرفة سابقة به وربما خبرة تمكنك من التفوق على منافسيك.


تعرف أيضاً على فكرة مدهشة لاختيار نيتش مدونتك وهي ميكرو نيتش أو (المجال الفرعي)، فكل مجال موجود على الإنترنت له مجال متفرع منه، ربما يجلب لك المجال الفرعي نسبة زوار أقل، ولكنهم مهتمون بالمحتوى المقدم وسوف تكتسبهم بشكل مستمر، ومثال على الميكرو نيتش هو مجال الاستثمار مثلاً فهو متفرع من المجال الأكبر وهو (المال والأعمال).


ولكي تختار أفضل نيتش الربح من جوجل ادسنس وهي شركة الإعلانات الشهيرة، تأكد أن تختار نيتش تعرفه جيداً وليس بالضرورة أن تكون خبيراً به، ولكن يكفي أن تكون مُلم بالمجال، كما يجب أن تختار مجال مناسب للربح منه، فليس كل المجالات تستطيع التربح منها بنفس المقدار، وإليك الأن ترشيحات لأفضل نيتش مربح لكي تكسب المال من الإنترنت من خلال مدونتك.

أفضل نيتش مربح للمدونات

اختيار نيتش المدونة

نقدم لك بعض أنواع المجالات الموجودة على شبكة الإنترنت ويحقق أصحابها دخلاً كبيراً كل شهر بفضل معدل الزيارات المرتفع، يمكنك اختيار نيتش محدد منهم تحبه أو لديك سابق معرفة به، ومن ثم تبدأ في إنشاء مدونتك والكتابة عن مواضيع تخص المجال.

1- التخسيس واللياقة البدنية

هو أحد أكثر المجالات التي يبحث عنها الناس في جميع أنحاء العالم، حيث يرغب الكثير في معرفة طرق لانقاص الوزن أو اكتساب جسم مثالي، لذلك فهو نيتش هام جداً وقوي يمكنك المنافسة فيه، يمكن أن تكتب على الأنظمة الغذائية وتمارين اللياقة البدنية، بالإضافة إلى الطرق والعادات الأساسية في الحفاظ على صحة الجسم، والكثير حول ذلك.

2- الأمور المالية

نيتش أخر هام وتستطيع الكتابة عنه والربح من خلاله بكل تأكيد، هو النيتش المتخصص في الأمور المالية، حيث أن جميعنا ننفق المال ونود زيادته أو طرق لإدخاره بشكل صحيح، كما أن هذا المجال يتناول الكثير من الجوانب التي يمكنك التخصص بها أيضاً مثل: الاستثمار وتنفيذ المشاريع وإعداد الميزانية وهكذا، يلقى المجال اهتمام واسع من الجمهور وتستطيع التواجد في المنافسة، إذا أنشأت مدونتك وعملت عليها بشكل صحيح.

3- الموضة

الموضة هي نيتش أخر ذات شعبية كبيرة في مجال التدوين، ويمكن أن يكون مصدر دخل كبير، إنه موضوع مناسب بشكل خاص إذا كنت تحب النشر على Instagram، حيث أصبح بعض مدوني الموضة مؤثرين على شبكات التواصل الإجتماعي.


على الرغم من أنك قد تربط بين مدونات الموضة بأنها للإناث فقط، فإن هذا المكان المخصص ليس للنساء وحدهن بل للرجال أيضًا، إذ أن هنا الكثير من مدونات أزياء الرجال تسمى غالبًا (أسلوب الرجال)، تميل هذه إلى التركيز بشكل أكبر على النصائح واقتراحات للملابس والأحذية والمظهر الخارجي وطريقة إختيار الأعراض والألوان، لنظهر بأفضل شكل.

4- الأعمال والتسويق

في الحقيقة هذا المجال خاص جداً ومهم لدى العديد من الأشخاص حول العالم، هؤلاء اللذين يهتموا بأمور التسويق وريادة الأعمال والمشاريع والأمور التجارية والربح من الإنترنت، كل هذا الذي ذكرته يمكن أن يكون ميكرو نيتش لمدونتك إن كنت تريد منافسة أقل وجمهور محدود، ولكنه اختيار جيد لكي تحظى بمراتب أعلى في محركات البحث.

5- الألعاب

تعتبر مدونات الألعاب أكثر المدونات انتشاراً وأكثرها اهتماماً من قبل المستخدمين، حيث توجد ملايين الألعاب على الإنترنت، يمكنك تقديم أوصاف ومراجعات وتفاصيل عن اللعبة مع وضع روابط التحميل، يعد نيتش الألعاب أفضل نيتش للربح من جوجل ادسنس، لأنه يبقى رواجاً كبيراً بين الزوار، ولكن عليك بناء خطة جيدة للتحسين من مدونتك.

6- مراجعة المنتجات

نيتش مراجعة المنتجات مربح جداً ليس فقط من جوجل ادسنس، ولكن من خلال طرق أخرى مربحة مثل التسويق بالعمولة، حيث تقدم مراجعة لأكثر من منتج بالمواصفات والعيوب والمميزات مع وضع روابط الشراء من الموقع الأصلي، وعلى كل عملية شراء من خلال مدونتك تتربح منه نسبة معينة.


توجد العديد من المجالات الأخرى المربحة مثل نيتش الرياضة والسفر والتغذية والفيديو والتصوير، وغيرها


قدمنا إليكم طريقة اختيار نيتش المدونة وعرضنا عليكم عدة مجالات متنوعة يمكنك الاختيار من بينها، ولكن وجب التنبيه أن مجال التدوين يتطلب الكثير من الجهد والصبر، لكي تستطيع تحقيق الربح والوصول إلى مراتب متقدمة في محرك البحث.

reaction:

تعليقات