القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة تهيئة المدونة لمحركات البحث | سيو بلوجر

طريقة تهيئة المدونة لمحركات البحث
طريقة تهيئة المدونة لمحركات البحث

طريقة تهيئة المدونة لمحركات البحث هي خطوة هامة للغاية، كما إنها أساسية لكي تظهر مدونتك في نتائج محرك البحث سواء كان جوجل أو بينغ، ولكي تقوم بإنشاء تلك الخطوة عليك باتباع عدد من المراحل المتتالية التي سوف تقدمها لك الأن، لكي تضمن ترتيب جيد لمدونتك على الإنترنت.

طريقة تهيئة المدونة لمحركات البحث

إن طريقة تهيئة المدونة لمحركات البحث تتطلب عدة خطوات، لكي تحظى مدونتك بمكانة مناسبة في جوجل وتستطيع جلب زيارات حقيقية وجذب الزوار والمشاهدات، حيث أن كيفية التهيئة باختصار تمكنك من تصدر نتائج البحث والصفحة الأولى، بعد أن تؤهل موقعك وتكتب محتوى مميز متوافق مع أساسيات السيو SEO، لنبدأ بأولى الخطوات.

عنوان ووصف المدونة

طريقة تهيئة المدونة لمحركات البحث

تحتاج في البداية إلى كتابة وصف مناسب لمدونتك، يعبر وصف المدونة على المحتوى والمجال والمواضيع الموجودة في موقعك، ويساعدك في أن يتعرف جوجل والزائر على مدونتك ومحتواها، كما يفضل أن تضع عنوان المدونة لها علاقة بمجالك وهو اسم المدونة الذي يظهر للعامة، وإليك خطوات إضافة الوصف.

1- قم بالدخول إلى إعدادات مدونة بلوجر، ومن خلال الإعدادات الأساسية سوف تجد العنوان والوصف.

2- العنوان هو اسم المدونة وانت اخترته بالتأكيد، أما الوصف هو ما سوف تكتبه حيث يظهر على محرك جوجل، ولابد أن يحتوي على كلمات مفتاحية ونص ذو صلة بمجال مدونتك.

3- اضغط على كلمة الوصف وسوف تظهر لك خانة فارغة لإضافة النص الذي تريده في حدود 500 حرف، قم بكتابة وصف عن مدونتك به تعريف للمدونة، وقم بكتابة كلمات مفتاحية من مجال المدونة، على سبيل المثال إذا كانت مدونتك متخصصة في العناية بالبشرة، يمكنك كتابة وصف بسيط وبجانبه تلك الكلمات: ( عنابة بالبشرة، تفتيح البشرة، تبييض البشرة، ماسكات للبشرة، طرق العناية بالبشرة) وهكذا.

4- بعد كتابة الوصف وإضافة الكلمات المفتاحية، اضغط على حفظ ومن ثم أنزل بالأسفل عند الخصوصية واجعل مدونتك مرئية لمحركات البحث.

إضافة ملف الروبوت تكست robots.txt

ملف روبوت تكست هو عبارة عن مجموعة أكواد بها أوامر لمحركات البحث، تجعلها تؤرشف أجزاء داخل المدونة بينما لا تؤرشف أخرى، أي أن ملف robots.txt له علاقة بأرشفة المقالات لكي تظهر في نتائج البحث، ومن خلاله تستطيع التحكم فيما يتم ظهوره على جوجل من محتوى مدونتك.

طريقة إضافة ملف روبوت تكست robots.txt للمدونة سهل جداً، في البداية قم بالدخول إلى الإعدادات ومرر للنزول للأسفل وسوف تجد جزء يسمى (برامج الزحف والفهرسة)، أسفل هذا المسمى قم بتفعيل (محتوى ملف روبوت تكست robots.txt مخصص)، كما تجد بأسفله مكان لوضع الملف يسمى: robots.txt مخصص اضغط عليه.





قم بكتابة هذا الكود داخل مكان النص:
User-agent: Mediapartners-Google
Disallow: 
User-agent: *
Disallow: /search
Allow: /
Sitemap: لينك الموقع الخاص بك/sitemap.xml

هذا هو ملف روبوت تكست المفترض وضعه في مدونتك، ولكن عندما إذا لاحظت في نهاية النص عند موضع (لينك الموقع الخاص بك) هنا سوف تمسح هذه الجملة وتضع رابط مدونتك، على سبيل المثال سوف تكون هكذا:

  https://www.your website/sitemap.xml

ملحوظة: في الثلاث صور بالأعلى قم بتفعيل رؤوس وعلامات برامج الزحف كما متواجدة، لكي تتحكم في أرشفة مدونتك.

إضافة ملف سايت ماب sitemap


ملف السايت ماب sitemap أو خريطة الموقع هو مخصص لمساعدة جوجل وعناكب البحث في العثور على مدونتك وأرشفة مقالاتك، حيث يساعد هذا الملف برامج الزحف للعثور على كافة عناوين URL داخل مدونتك، لذلك لابد من إرسال ملف سايت ماب إلى جوجل عبر أدوات مشرفي المواقع أو (Google search console)، لكي يتمكن Google من أرشفة تدويناتك.

طريقة إضافة ملف سايت ماب sitemap إلى مدونتك سهلة أيضاً، عليك في البداية تسجيل المدونة في أدوات مشرفي المواقع، وإليك الخطوات:

1- قم بالبحث عن أدوات مشرفي المواقع في جوجل أو إضغط هنا على الرابط.

2- تأكد أنك قمت بالتسجيل بنفس البريد الإلكتروني الموجود عليه مدونتك.

3- سوف تظهر لك لوحة اختيار نوع الموقع، وهي لإثبات ملكية مدونتك وإضافتها لأدوات مشرفي المواقع.
طريقة تهيئة المدونة لمحركات البحث

4- في الجزء الثاني من اللوحة (بادئة عنوان URL) قم بإدخال رابط مدونتك في المكان المخصص، ومن ثم الضغط على زر متابعة، وسوف تظهر لك رسالة تم التحقق بنجاح.

5- قم بالمتابعة إلى أدوات مشرفي المواقع ومن ثم إضغط على القائمة في الجانب الأيمن، وقم بالنقر على ملفات Sitemap، ومن ثم تتحول إلى صفحة إضافة ملف sitemap جديد.

6- إضغط على إضافة ملف سايت ماب جديد وقم بكتابة هذا النص كما هو أو قم بنسخه ولصقه، ( sitemap.xml ) بدون الأقواس، وثم أنقر على زر إرسال.
طريقة تهيئة المدونة لمحركات البحث

7- سوف تجد في أسفل الصفحة ملفات sitemap مرسلة، انظر إلى الملف الذي قمت بإضافته الأن وستجد بجانبه (تم الإجراء بنجاح) ومن ثم يليه عدد الروابط المكتشفة، وهذا يعني أنه تم إرسال الملف بنجاح وتم اكتشاف وقراءة المقالات الموجودة في المدونة.

كتابة محتوى متوافق مع السيو SEO


لكي تفهم طريقة تهيئة المدونة لمحركات البحث لابد أن يكون لديك محتوى متوافق مع أساسيات تحسين محركات البحث أو سيو، ويتطلب ذلك أن تكتب مقالاً مميزاً متوافق مع كافة المعايير، ومنها:

1- كتابة مقال حصري

 احرص على كتابة مقال ذو محتوى أصيل وحصري يعتمد على أسلوبك الخاص في الشرح والتوضيح، ولا تلجأ ابداً إلى نسخ النصوص من أماكن أو مواقع أخرى، لأنه في حال فعلن ذلك قد تتلقى عقوبات من جوجل أنت في غنى عنها.

2- إضافة الكلمات المفتاحية

 الكلمات المفتاحية (Keywords) هي سر من أسرار تحسين محركات البحث، لابد أن تضيف عدة كلمات مفتاحية ذات صلة بمجال مدونتك، في حين أن كل مقال يعتمد على كلمة مفتاحية واحدة، قم بإضافة المزيد من العبارات المتعلقة خلال المقال، لكي تعرف جوجل بالمجال والموضوع الذي تكتب فيه.

3- إضافة روابط داخلية وخارجية

 واحدة من أهم خطوات كتابة محتوى متوافق مع السيو، هو إضافة روابط داخلية في مقالك تربط بين مقالات أخرى في المدونة لها علاقة بالموضوع الذي تكتب عنه، بالإضافة إلى وضع روابط خارجية لنفس الموضوع ولكن من موقع أخر غير منافس لك، (في العادة يضع أصحاب المواقع روابط خارجية من ويكيبيديا أو مواقع أجنبية).

4: الروابط الخلفية (Backlinks) 

تعد الروابط الخلفية أحد أهم الأساليب المتبعة في عملية السيو SEO (تحسين محركات البحث)، وهي بإختصار أن يكون هناك موقع ذو سلطة أو ثقة عند جوجل يشير إلى موقعك، وهذا يعطي انطباع لدى Google أن مدونتك أو موقعك جدير بالثقة، يمكنك عمل روابط خلفية مجانية، أو مدفوعة وتسمى (جيست بوست).

وقد قمت بكتابة مقال من قبل عن كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو، يمكنك الإطلاع عليه ومعرفة المزيد.

قدمنا لكم طريقة تهيئة المدونة لمحركات البحث في خطوات بسيطة، نتمنى أن نكون قدمنا الإفادة لكم، وفي حال أنك لم تستوعب أي جزئية من المقال، بإمكانك رؤية فيديوهات على يوتيوب تشرح لك الموضوع صوت وصورة أمامك.
reaction:

تعليقات