القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني ومميزات كلاً منهم

الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني

يوجد تشتت لدى الكثير من الناس عن ذلك السؤال الذي لا يعرفون الفرق بشكل واضح، ويختلط عليهم الأمر كثيرا، في هذا الموضوع سوف نقوم بشرح الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني بوضوح وبشكل بسيط حتى يتمكن الجميع من الفهم باختلاف درجة خبرتهم في عالم الإنترنت. وكذلك شرح الكثير من المعلومات عن المدونات والمواقع المختلفة لمساعدتك اذا كنت تريد عمل موقع أو مدونة على الإنترنت.

ما الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني

الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني

ببساطة شديدة للجميع، إذا قمت بزيارة أحد مواقع الشركات الإلكترونية الكبيرة في أي تخصص سوف تلاحظ شيء مشترك بينهم جميعا، وهو عدم التغير في الشكل العام بمرور الوقت لفترات زمنية كبيرة إلا عند عمل تحديثات للموقع. وكذلك سوف تجد أيضا في الجزء العلوي للصفحات الثابتة التي توجد في أعلى الموقع تبويب خاص بالمدونة، وعند فتحها سوف تجد الكثير من المواضيع التي يتم نشرها بشكل مستمر ويكون ترتيبها بشكل عكسي بالنسبة لوقت النشر، حيث توجد المقالات والمواضيع التي نشرها حديثاً في أعلى المدونة وكلما تم نشر مقالات أكثر أخذت الترتيب الأول وانتقلت المقالات الأقدم إلى الأسفل.

لذلك يكون لكل منهما ما يميزه عن الأخر حيث أصبح هناك الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني، حيث يوجد العديد من المزايا الموجودة في المدونة وليست موجودة في الموقع، وكذلك العكس. ويكون لكل منها استخدام معين في عملك التجاري الخاص بك، حيث يفضل استخدام الموقع إذا كنت تنوي عمل صفحات ثابتة تقوم من خلالها بعرض مواضيع وأفكار رئيسية يقوم عليها عملك ولست بحاجة لتغييرها بشكل مستمر. أما إذا كنت تنوى نشر مواضيع كثيرة في مجالات معينة فسوف تكون المدونة هي الخيار الأفضل بكل تأكيد لعملك، فيمكنك نشر المقالات بالعدد الذي تريده يوميا دون حدوث مشاكل في التصميم أو الغرض منها. 

مميزات المدونة الإلكترونية

توجد مميزات تميز المدونة عن الوقع الإلكتروني والتي تجعل هناك الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني. لذلك بعدما عرفت الفرق بينهم وقررت إنشاء مدونة الكترونية فيجب عليك معرفة بعض المميزات والأنواع التي من خلالها يمكنك عمل مدونة احترافية ومن خلالها تستطيع تحقيق أهدافك على الإنترنت وكذلك تستطيع المنافسة بين باقي المدونات الموجودة في تخصصك.

تتميز المدونة بالسهولة وذلك لصاحب المدونة والزائر، حيث يمكن إنشائها بسهولة في بضع دقائق وبداية الكتابة عليها مع معرفة قواعد الكتابة بكل تأكيد وقواعد محركات البحث حت يصل محتواك للكثير من الناس في فترة زمنية قصيرة. وبالنسبة للزائر تكون السهولة في التصفح نظراً لوجود الأقسام التي يريدها.

من خلال المدونة تستطيع تحقيق الربح بطرق مختلفة من ضمنها عرض الإعلانات على مواضيعك وكلما زاد عدد الزوار لمدونتك يومياً، زادت الأرباح التي تعود عليك من مشاهدة الإعلانات والضغط عليها أيضا. كما يمكنك الإعلان بشكل مباشر لأشخاص يطلبون منك الإعلان على مدونتك إذا كانت تحتوي على الكثير من الزيارات وبها محتوى مميز عن باقي المدونات.

تستخدمها جميع الشركات والمتاجر المختلفة لهدف الوصول إلى عدد أكبر من الزوار، وذلك عن طريق كتابة مواضيع يبحث عنها الناس في مجالهم، ومن ثم الإشارة إلى مواقعهم ومتاجرهم بصور مباشرة وغير مباشرة من خلال المعلومات الموجودة في المقال.

من خلالها تستطيع عمل براندينج لك في مجالك، من خلال عرض الكثير من المعلومات التي يريد معرفتها الناس ومن ثم تكتسب شهرة واسعة بين الأشخاص المهتمين في مجالك، وبذلك تقوم بوضع اسمك في مكانة كبيرة في المجال الذي تنوي أن تُعرف بيه بين الناس وتقديم خدماتك باختلاف نوعها نظراً لثقة الناس بك.

مميزات الموقع الإلكتروني

الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني

بعد معرفة الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني أصبحت تعرف فكرة عن استخدامات المواقع الإلكترونية، ولكن هل تعرف المزايا التي سوف تعود عليك من استخدام موقع الكتروني ذو تصميم ومحتوى مميز في عملك.

بالنسبة للهيئات والمؤسسات الكبيرة التي يجب أن تكون واجهتها على الإنترنت أكثر احترافية في الشكل والتصميم والمحتوى حيث يعبر تصميم وشكل الموقع عن صورة الشركة بين عملائها، لذلك من خلال الموقع تستطيع تصميم واجهة مميزة لأبعد الحدود من خلال البرمجة أو التطبيقات الجاهزة.

من خلال الموقع الإلكتروني الاحترافي في التصميم تستطيع تحويل نسبة كبير من الزوار إلى عملاء محتملين يومياً عن طريق توجيههم بشكل خاص لفعل الخطوات التي تريدها نظراً لجودة الموقع والذي يعكس نظرة صورة مهنية كبيرة تُشعر الزائر أنه في المكان الصحيح.

توفير الوقت لك ولعملائك عن طريق الكثير من الطرق والأمور المختلفة، على سبيل المثال يوفر الموقع الإلكتروني الكثير من المعلومات التي يسأل عنها العملاء بشكل مستمر ويمكنك حل تلك المشكلة من استهلاك الوقت بشكل مبالغ به عن طريق تجميع كافة المعلومات التي يتم السؤال عنها بشكل مستمر.

من خلال الموقع يمكنك تقديم خدماتك بشكل مستمر طوال ال24 ساعة في اليوم دون توقف، حيث من خلال إنشاء موقع الكتروني يقوم بوظيفة معينة يمكنه العمل بشكل تلقائي دون الحاجة لتدخلك لحظياً عند تواجد العميل في موقعك، وبذلك تضمن فرصة أكبر في زيادة أرباحك بشكل أسهل بكثير من الطرق التقليدية.

أنواع المواقع والمدونات الموجودة على الإنترنت

الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني

بعد أن قررت انشاء موقع أو مدونة الكترونية يجب عليك الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني في النوع الأفضل لتتمكن من عمل المدونة أو الموقع بشكل صحيح وبتصميم مناسب لأهدافك التي تريد تحقيقها من خلال عملك في المستقبل.

بلوجر

من خلال بلوجر يمكنك عمل مدونة بسيطة لنشر المدونات وبيع بعض المنتجات بشكل محدود في كيفية التصميم التي سوف تعرض بها المنتجات، ومن مميزات بلوجر أنه يكون مجاني بنسبة 100%، ويمكنك شراء بعض الأساسيات التي حصلت عليها بشكل مجاني لتتمكن من تطوير مدونتك بشكل أكثر احترافية.

ووردبريس

من خلال الوردبريس يمكنك عمل الكثير من الأمور التي يعجز عنها بلوجر في أدائها، يمكنك عمل الموقع والمدونة بشكل أكثر احترافية حيث يقدم وردبريس مجموعة كبيرة من الأدوات التي يمكنك استخدامها لتصميم الشكل الذي تريده. وجدير بالذكر أن نسبة كبيرة جدا من المواقع والمدونات الموجودة على الإنترنت أغلبها تم تصميمه باستخدام نظام وردبريس لما به الكثير من المميزات المختلفة.

البرمجة الخاصة

تلجئ الكيانات الكبيرة في العالم إلى البرمجة الخاصة في تصميم مواقعها، وذلك لما بها من مميزات كبيرة ومرونة في التصميم لا يستطيع الوصول إليها وردبريس أو بلوجر، من خلال البرمجة الخاصة يمكن عمل أي شيء تريده حرفياً، كل ما عليك هو كتابة لائحة بالأشياء التي تريدها في موقعك وإعطائها للشركة التي سوف تقوم بتصميم الموقع لك. أما بالنسبة للمدونة فليست بحاجة لبرمجة خاصة حيث يمكن لوردبريس أو بلوجر عملها بكل سهولة، وكمثال على ذلك يستخدم فيس بلوك البرمجة الخاصة في تطبيقه، أما المدونة فتم تصميمها بالوردبريس.

في نهاية موضوعنا نتمنى أن تكون قد عرفت الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني، وتستطيع الاختيار بكل سهولة منهم بما يناسب عملك وأهدافك التي تريد تحقيقها على الإنترنت.

reaction:

تعليقات